رواية خلف عن حمزة
الإمام خلف
اسمه : خلف بن هشام بن ثعلب بن خلف الأسدي البغدادي البزاز .
كنيته : أبو محمد .
مولده : ولد سنة خمسين ومائة .
وفاته : توفي سنة تسع وعشرين ومائتين .
اختار لنفسه قراءة فكان أحد القراء العشرة .
حفظ القرآن وهو ابن عشر سنين ، وابتدأ في طلب العلم وهو ابن ثلاث عشرة سنة .
كان ثقة كبيراً عالماً زاهداً عابداً ، روي عنه أنه قال : أُشكل عليَّ باب في النحو فأنفقت ثمانين ألف درهم حتى حفظته ووعيته .
قال ابن أشته : كان خلف يأخذ بمذهب حمزة إلا أنه خالفه في مائة وعشرين حرفاً في اختياره ، وقد تتبع ابن الجزري اختياره فلم يره يخرج عن قراءة الكوفيين ، بل ولا عن قراءة حمزة والكسائي وشعبة إلا في قوله تعالى : ( وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ ) بالأنبياء فقرأ كحفص .
روى الحروف عن إسحاق بن المسيبي وإسماعيل بن جعفر ويحيى بن آدم ، وسمع من الكسائي الحروف ولم يقرأ عليه القرآن بل سمعه يقرأ القرآن إلى خاتمته فضبط ذلك عنه .
أخذ القراءة عرضاً عن سليم بن عيسى وعبد الرحمن بن حماد عن حمزة ، وعن أبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري عن المفضل الضبي .
وروى القراءة عنه عرضاً وسماعاً أحمد بن إبراهيم وراقد وأخوه إسحاق بن إبراهيم ، وإبراهيم بن علي القصار ، وأحمد بن زيد الحلواني ، وإدريس بن عبد الكريم الحداد ، ومحمد بن إسحاق شيخ ابن شنبوذ وغيرهم .
- وروى عنه القراءة أُناس لا يحصيهم العد منهم سليم بن عيسى وهو أضبط أصحابه وسفيان الثوري والكسائي علي بن حمزة ، ويحيى بن المبارك اليزيدي ويحيى بن زياد .
وحدث عنه مسلم بن الحجاج في صحيحه صحيح مسلم، وروى عنه أيضا أبو داود في سننه سنن أبي داود وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم الرازي وعدد كثير غيرهم، قال عنه يحيى بن معين والنسائي وغيرهما : ثقة، وقال عنه الدارقطني : كان عابدا فاضلا، توفي في السابع من شهر جمادى الآخرة سنة 229 هـ.
**************************************
روابط تشعبية
Hyperlink
الرابط : أصول رواية خلف عن حمزة
الرابط : عن قراءة خلف و روايته عن حمزة
الرابط : توجيه الفروق النحوية بين روايتي ورش عن نافع و خلف عن حمزة
رسالة دكتراه
يعني البحث باستقراء مواطن الإختلاف في القرأن الكريم بين روايتي ورش عن نافع و خلف عن حمزة من الناحية النحوية ثم توجيهها استنادا إلى أراء العلماء و الترجيح بينها حتى أمكن ذلك و قد اشتمل البحث على ثلالثة فصول الأول فشمل تحديدا مفصلا للمصطلحات و علاقة القراءات بعلم النحو و الثاني و الثالث فشملا الجزء التطبيقي للنصف الول من القرأن أما الثالث فكان النصف الثاني من القرأن الكريم كلاهما لتوجيه مواطن الخلاف السابقة الذكر توصلنا غلى جملة من النتائج ثم ذكرها في الخاتمة
الرابط : مصحف برواية خلف عن سليم عن حمزة وبالهامش ما خالفه فيه خلاد من الشاطبية
الرابط : رواية خلف عن حمزة والفرق بينها وبين رواية خلاد
الرابط : الفرق بين روايتى خلف وخلاد عن حمزة _رحمهم الله_ من طريق الشاطبية
الرابط : جميع دروس قواعد التجويد من الألف إلى الياء وبشرح مبسط
تعليقات
إرسال تعليق